صفحة المكتب في فيس بوك
رسائل الجوال موقع الأردية موقع فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن باز - رحمه الله موقع فضيلة الشيخ / محمد العثيمين - رحمه الله
مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية الإسلام : أضخم كم من المصادر والعلوم الإسلامية. بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

العودة   :: منتديات الملتقى الدعوي :: > المكتب التعاوني في محافظة الغاط > أقلام المكتب

:: المكتب التعاوني ::
أقلام المكتب مقالات وكلمات بأقلام أعضاء الشبكة


مواقع مكاتب التعاوني للدعوة والإرشاء وتوعية الجاليات على الشبكة العنكبوتية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23-Jul-2010, 04:15 AM
حسام الجبرين حسام الجبرين غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 

افتراضي الإسراف ،، الأطعمة ـ الماء ـ الكهرباء

...أما بعد فأوصيكم ونفسي بوصية الله لنا وللأمم السابقة {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ }

خاب الذي سار عن دنياه مرتحلا * وليس في كفّـه من دينه طَرَفُ

لا خيرَ للمـرءِ إلا خيرُ آخرةٍ * يَبْقى عليـهِ فذاك العزُّ والشرفُ

معاشر الكرام : إنَّ الأصول التَّشريعية، والقواعد القرآنية، والمبادئ النبوية - أصلُ التوسُّط والاعتدال في جميع الأمور وفي كلِّ الأحوال{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً}

ومن أصول الشَّريعة :حفظ الأمور الضرورية للنَّاس، وهي: الدِّين، والنَّفس، والمال، والعِرْض، والعقل ، وحول موضوع المال جاء ت نُّصوص شَّرعية تحذِّر من الإسراف والتَّبذير، وتنْهى عن البخل والتَّقتير.

إخوة الإسلام:الإسراف فعلٌ يبغضه الرَّب - جلَّ وعلا - وتصرُّفٌ يذمُّه المولى سبحانه ؛ يقول - جلَّ وعلا {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسْرِفِينَ } ويقول -سبحانه وتعالى - في وصف عباده الأتقياء:{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} ورسولنُا – صلى الله عليه وسلم – يقول " كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لم يخالطه إسراف أو مخيلة" أخرجه أحمد وابن ماجه وحسنه الألباني ، ويقول عليه الصلاة والسلام :" إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال وكثرة السؤال " أخرجه الشيخان .

أيها المؤمنون :الإسراف: هو الزِّيادة في صرف الأموال على مقدار الحاجة، والتَّبذير: صرف الأموال في غير وجهها ، وقيل هو النفقة في معصية الله .

ومن الأمور المحزنة الإسراف في المآكل والمشارب، فترى من الناس من يجتمع على مائدته من ألوان الطعام وصنوف الشراب ما يكفي أضعاف عدد الحاضرين أحيانا ، والمصيبة الأعظم إذا أُلقيت في الحاويات والنفايات، وهذا كفرٌ بالنِّعم، وسببٌ في تحوُّلها وزوَالها {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } فليت شعري أنسي هؤلاء المسرفون أم تناسوا أن من الناس أمَمًا يموتون جوعًا، لا يجدون ما يسدّون به حرارة جوعهم ولظى عطشهم؟!

يحدثني أحد الأخوة كان يعمل في جمعية بر في شمال الرياض يقول: في أحد الأيام جاءنا رجل بعد العصر ، يسأل هل عندكم طعام ؟ فقالوا له الآن لا يوجد إلا طعام بارد في الثلاجة ، قال أعطوني إياه ، فمعي أطفال مسّهم الجوع ، فأخذه ، يقول الراوي فرأيت الأطفال يأكلون الطعام خلف السيارة يلتهمونه التهاما وهو بارد !

والواجب على المسلم الحرص ـ قدر الإمكان ـ إذا زاد عنده شيء أن يتصل بالجمعيات الخيرية التي تتولاه وتوزعه على المحتاجين ـ لا سيما ونحن في وقت تكثر المناسبات فيه ، أو يأخذ نظيف الطعام ويعطيه من يحتاجه ، أو يسّخنه مرة أخرى ويأكله ، وأقل الأحوال أن يلقى للطيور والحيوانات .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ}

قال ابن القيم رحمه الله: "والنعيم المسؤول عنه نوعان: نوع أخذ من حله وصرف في حقه فيسأله عن شكره، ونوع أخذ بغير حله وصرف في غير حقه فيسأل عن مستخرجه ومصرفه" اهـ.

ومن صور الإسراف : الإسراف في الماء ، والماء نعمةٌ عظمى، وهبةٌ ومنحةٌ كبرى ورسولنا - صلى الله عليه وسلم
ضرب للأمة أروع الأمثلة في المحافظة على هذه النعمة فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع، إلى خمسة أمداد" رواه مسلم.
و نهى صلى الله عليه وسلم عن الإسراف في الوضوء فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال "جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء ؟ فأراه الوضوء ثلاثا ، ثم قال : هكذا الوضوء فمن زاد على هذا ، فقد أساء ، وتعدى ، وظلم " أخرجه أحمد والنسائي وقال الألباني حسن صحيح ، وإذا كان هذا في شأن عبادة فما ظنك بما دون العبادة

نفعني الله وإياكم بالكتاب والسنة ، و بما صرف فيهما من الآيات والحكمة ، واستغفروا إنه كان غفارا


الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه ، وصلى الله وسلم على صاحب الحوض المورود والمقام المحمود وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد أيها الفضلاء :

فإن من صور الإسراف المنتشرة الإسراف في الكهرباء ، وكثيرا ما تنادي شركة الكهرباء بالتعاون معها في وقت الصيف و خصوصا وقت الذروة ، من الساعة الثانية عشْرة ظهرا و حتى الساعة الخامسة عصرا ، والإسراف في استخدام الطاقة ينعكس على مجتمعنا بالأثر السلبي، إذ يترتب على ذلك زيادة تكاليف الفواتير لعموم مشتركي القطاع السكني بسبب زيادة الاستهلاك.
ويترتب أيضا تدني موثوقية الخدمة لاحتمال انقطاعها بسبب الإجهاد على المنظومة الكهربائية وزيادة الأحمال خاصة وقت الذروة ويترتب أحيانا صعوبة إيصال الخدمة لمشتركين جدد هم في أمس الحاجة إليها .

و أجهزة التكييف هي الأكثر في استهلاك الكهرباء كيفاً وكماً ، ولو أن كل مشتركٍ أغلق مكيفا واحدا لزال عن المولدات أحمال ما يزيد على خمسة ملايين مكيف ، وبعض الناس إذا كان سداد الفاتورة على الدولة لا يبالي ، فربما ترك الأنوار مضاءة بلا حاجة وليس عندها أحد ، وقل مثل هذا في التكييف .

أيها الكرام : إليكم معلومات وإشارات ، ربما يُغفل عنها ، أو عن بعضها ، أنقلها لكم من موقع وزارة المياه والكهرباء ، فمن ذلك ما يلي :

في التكييف :

صيانة وتنظيف المكيف مرة واحدة في العام على الأقل تخفض 7% من استهلاك المكيف للكهرباء .
الحرص على نظيف مرشح الهواء شهرياً يخفض حتى 6% من استهلاك المكيف للكهرباء .
إغلاق النوافذ دائما عند تشغيل المكيف يخفض حتى 15% من استهلاك المكيف للكهرباء .
إطفاء المكيف عند مغادرة المكان يخفض حتى 30% من استهلاك المكيف للكهرباء .
ضبط درجة حرارة المكيف عند الدرجة المتوسطة يخفض حتى 10% من استهلاك المكيف للكهرباء .



وفي الإنارة :

الاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان يخفض حتى 25% من استهلاك الإنارة للكهرباء .
إطفاء الإنارة عند عدم الحاجة أو عند مغادرة المكان يخفض حتى 15% من استهلاك الإنارة للكهرباء .

وفي الثلاجات :

تقليل فتح باب الثلاجة يخفض حتى نسبة 15% من استهلاك الثلاجة للكهرباء .
وضع الثلاجة على بعد15سم تقريباً من الجدار الخلفي من أجل التهوية يخفض حتى نسبة 8%من استهلاك الثلاجة .
تجنب وضع الأغذية الساخنة مباشرة في الثلاجة يساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء .

وختاما استخدام العزل الحراري في المباني القائمة والجديدة يوفر حتى 40% من استهلاك التكييف للكهرباء .


أعوذ باللله من الشيطان الرجيم : { وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورا}

وبعد عباد الله صلوا وسلموا ...
رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, TranZ By Almuhajir